الأحد، 11 سبتمبر 2011

ما مبدأ ونوع شخصيتك ؟

الشخصيات  التسع مقدمه عامه

هل فكرت يوما ما الذى يجعلك سعيداً فى الحياة، وما هى دوافعك التى تكمن وراء اختياراتك وقراراتك وانفعالاتك، وما الذى يحركك للقيام بفعل أمر ما تشعر تجاهه بارتياح وسرور أكثر من غيره، ولماذا ترى الأمور بشكل مختلف عن من هم حولك بينما الموضوع نفسه واحد؟



حاول الإنسان كثيرا بناء تصنيفات للشخصية، والآن أضحى هذا الموضوع من اختصاص علم أنماط الشخصيات والذي هو أحد فروع علم النفس.


اليوم اقدم لكم مبدأ الشخصيات التسع وهو أحد طرق تصنيف الشخصيات المعروفة منذ زمن نسبيا، ورغم قدمه إلا أنه ذو شمولية جيدة جدا وهو ذو نظرة عملية أكثر.


المرجع الأساسي هو كتاب اسمه "9 شخصيات، 9 طرق للنجاح"
لأخصائية علم النفس "رينيه بارون" وبمساعدة الرسامة "إليزابيث واغيليه" التي قامت برسم رسوم الكاريكتير




إن مبدأ الشخصيات التسع هو دراسة تفصيلية لهذه الشخصيات ... تشرح تصرّفاتهم وسلوكهم وتعطي توجيهات محددة لمن يسعى إلى تطوير شخصيته كما تسمح خاصة بتحسين العلاقات مع العائلة والأصدقاء والزملاء.


يصوّر مبدأ الشخصيات التسع على شكل نجمة تساعية الأضلاع أي أنّ هذا المبدأ يقوم على (رسم بتسع نقاط).
يقوم هذا المبدأ على واقع أننا نتعلم أثناء طفولتنا كيف نجد نوعاً من الأمان وسط مشاكلنا العائلية والشخصية ونتمكن من خلال هذا الأمان من تطوير مواهبنا وقدراتنا الطبيعية.


إن العمل بموجب مبدأ الشخصيات التسع يسمح لنا بالتوصّل إلى فهم الغير بشكل أفضل وإلى اكتشاف بدائل لطريقة تصرفاتنا وسلوكنا الحالية فنتحرر من طرق الحكم والتصرف التي مر عليها الزمن ونصل إلى مرحلة ننظر فيها إلى الحياة من منظار أوسع.








الأشخاص الذين ينتمون إلى الفئة نفسها تحرّكهم الحوافز الأساسية نفسها ويتقاسمون مبدئياً النظرة نفسها إلى العالم. وتأتي الاختلافات ضمن الفئة نفسها عن عوامل مختلفة كدرجة النضوج والفئة التي ينتمي إليها الوالدان وترتيب الشخص بين أخوته والقيم الثقافية والميّزات الخاصة مثل الميل الطبيعي إلى الانطواء على الذات أو إلى الانفتاح على الآخرين.


عندما نتعلم كيفية التصنيف بحسب المبدأ نبدأ على الفور (بتحديد شخصية) الأناس الذين نعرفهم (وتحديد الفئة) التي ينتمون إليها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م