الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

أصل أبجد هوز

عُرفت الحروف العربية بإسم أخر إقترنت به , ألا وهو الحروف الأبجدية نسبةً للترتيب التالي :
أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت
كل موظف يتسخدم  هذا الترتيب الأبجدي للأرشفة ,” أبجد هوز ” فأول حرف هو الألف ومن ثم الباء ولكن الحرف الثالث ليس التاء وإنّما الجيم .
ألم يخطر ببالك ما أصل هذه الكلمات الغريبة ؟ وهل هي عربية حقّاً؟ وهل لها دلالات معيّنة؟

بالحقيقة أبجد هوز حطي كلمن , جزء من نظام حساب الجمل ! الّذي عرفه العرب قديماً, وهذا الحساب أي الجمل يُجعل فيه لكل حرف من الحروف الأبجدية  عدد من الواحد إلى الألف على ترتيب خاص , ومعروف أن لكل حضارة  نظاماً للترقيم أي التعبير  عن الأعداد البسيطة وهي في العربية الأعداد التسعة الأولى الى جانب الصفر .
و”أبجد هوز حطي كلمن ” جزء من ألفاظ جمعت منها حروف الهجاء بترتيبها , عند “الساميين” قبل ان يرتبها “نصر بن عاصم” بترتيبها المعروف الأن .
وتاريخيّاً يقال أن ” الترتيب الأبجدي  الأجريتي ” نسبة إلى اجريت المدينة السوريّة شمال الاذقيّة ,أقدم من الترتيب الأبجدي الفينيقي  في القرن 14 ق .م وعدد حروف هذه الأبجدية الأجريتية هي 30 ولو أسقطنا منها الحروف الزائدة  على الأبجدية الفينيقيّة المؤلّفة من 22 حرف لكان ترتيبها واحد وهو :
أ ب ج د هـ و ز ح ط ي  ك ل م ن  س ع ف ص ق ر ش ت
وقد قال بعض علماء اللغة أن ” ابجد هوز ” أعجمية وليست عربية , والبعض يقول أن منها العربي ومنها  ما هو أعجمي , والأخر يقول كلّها عربية , طبعاً كلّها أراء .
وحول مدلول الكلمات يقول البعض : أن أبجد إلى قرشت هي أسماء ملوك مدين, وكلمن رئيسهم , وقيل كذلك أن ملكاً لمكة المكرمة  كان إسمه “أباجاد ” فنطقت أبجد , وهوز حطي هم أقوام من الطائف وقيل أيضاً إن أبجد هوز حطي كلمن  هي أسماء للشياطين ألقيت على السن العرب فكتبوها !.
المصدر :
{أرقامك تكشف أسرارك }
ملاحظة :إستبعدت في مقالي هذا  أي محتوى يضم موضوع أخر.
VN:F [1.9.10_1130]

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م