الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

سر عدم الشبع من الوجبات السريعة


لطالما كنت من مدمني ماكدونالدز و برجركنج  وبوبايز لدرجة الجنون أيام دراستي بالكلية, وذلك لأن نظام الجدول الدراسي كان مجهد جدّاً فكنت أفطر واتغدى بشكل يومي بمطاعم الكليّة ومعظمها من مطاعم الوجبات السريعة , وكنت كلّما أكلت من الوجبات السريعة أشعر بالرغبة بالمزيد بدرجة أكبر مع الوقت ,في أول أسبوع كنت أشعر بالشبع إلى وقت العشاء ولكن مع إستمرار أكلي للوجبات السريعة  كنت أشعر بالرغبة بالأكل بعد الوجبة بساعة تقريباً  !!
فأقول لنفسي أليس من المفروض أن  أشعر بالشبع  فلماذا هذا الشعور بالجوع يوما بعد يوم في إزدياد ؟
هل من المعقول أن الأكل رائع لهذه الدرجة ؟
ما هو السر في هذا ؟
كنت يوميّاً أطلب الوجبة مع مشروب غازي ذو حجم كبير جداً, خصوصاً أن برجر كنج كانوا متخصصين بالحجم الخرافي ,فهو عندهم كان كالبرميل !!
ومع الأيام تزداد الرغبة لدي بأكل الوجبات السريعة أكثر من الأيام التّي قبلها .
ما هو السر يا ترى بذلك ؟؟؟

السر هو بالمشروبات الغازية

معقولة وكيف هذا ؟

هل تحسب أنّك إذا دفعت ريال أو ريالين  أو ثلاث  لتحويل وجبتك من الحجم العادي إلى الحجم الكبير ستكون انت الرابح بهذه الصفقة ؟

طبعا لا , فبتحويلك من الوجبة ذات الحجم الصغير إلى الحجم الكبير ,فأنك تسلّم معدتك لهم .


كيف هذا وأين الإثبات , تعبنا من الإشاعلات والكلام من دون دليل .

تفضّل الدليل العلمي أيضا واسأل أي دكتور ذو ذمّة وضمير عن هذه المعلومة .
يستخدم النظام الغذائي  هرمونان للتحكم في أحاسيس الجوع والشبع , الأول هو هرمون الجريلين Ghrelin ويتم افرازه من المعدة ليزيد شهيتك  , فعندما تكون المعدة فارغة  فإنها ترسل  هذا الهرمون لكي تطلب الطعام ,  والهرمون الثاني هو هرمون اللبتين Leptin وهو من يخبر مخك  بأنك شبعان ,  وممتلىء بالطعام . وعندما تأكل فإن الخلايا الدهنية تفرز هذا الهرمون بحيث تتوقف عن الأكل .
لكن عند شرب المشروبات الغازية تدخل لجسمك مادة هي أحد مكوّنات المشروبات الغازية الرئيسية وهي أحد مكوّنات الأطعمة الحلوة والمعالجة وهذه المادة هي  عصير الذرة عالي الفركتوز HFCS وهو بديل السكّر وضرره شديد جدّاً .
فعندما يدخل عصير الذرة هذا  إلى جسمك  فإنه يعوق  إفراز اللبتين وبالتالي لا تصل الرسالة بأنك شبعان  إلى مخّك أبداً كما أنه لا يوقف إفراز الجريلين ,  حتى إن تناولت الطعام وامتلأت معدتك  وبالتالي تظل شهيتك مفتوحة ويظل مخك يحصل على رسالة تفيد بأنك جائع وهذا التأثير المشؤوم على الهرمونات يسهم بشكل كبير في السمنة الزائدة  في المجتمع , وعلى فكرة ليس فقط  في المشروبات الغازية, فعصير الذرة عالى الفركتوز يتواجد أيضا  في كثير من الأطعمة والمشروبات فهو  أحد مكسبات الطعم . فالحذر كل الحذر منه .
المعلومة الطبية من كتاب انت دليل المالك  .



VN:F [1.9.10_1130]

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م