الأحد، 11 سبتمبر 2011

هل وقعت عزيزي المشتري بالفخ ؟



         


الكثير منّا يذهب لمراكز التسوّق في فترة العروض , أو في ” مواسم التخفيضات “!!!.
والبعض ينتظر هذه الفترة بسبب العروض الجميلة وقد تكون بالنسبة للبعض فرصة وليست عرض فالاسعار أقل بنسبة 70 % !!!.

وليست الملابس والعطور والالات الكهربائية وحدها ذات العروض المغرية أو   ” تنزيلات ” ” تخفيضات ” فحتى المواد الغذائيّة والمستلزمات المدرسية  وحتى المنتجات الجديدة لم تسلم من كلمة تنزيلات , ضحكت ذات مرة بسبب وجود محل تجاري قام بتثبيت لوحة مضيئة  مكتوب فيها ” تخفيضات “!. يا ترى ما هي حقيقة هذه التخفيضات ؟
في البداية أود أن  أوضّح سبب قدوم التخفيضات أو ما يسمّى بموسم التنزيلات .
تقوم الشركة الفلانيّة بتقدير مبيعات منتج معيّن لمدّة سنة ” 12″ شهراً  , من خلال دراسة جدولة أو مصدر أخر يبيّن كميّة الطلب .
على سبيل المثال ” شركة تويوتا لسيّارة كورولا 2011″  .
فتقوم الشركة بالتالي : كورولا سيارة اقتصاديّة هي المفضّلة لدى محلّات الإيجار والشركات والأفراد ومعدّل الطلب عليها عالي .
تنظر الشركة الى السجلّات وتنظر مقدار عدد المبيعات لهذا المديل في السنة الماضية “2010″ ولنفرض أن العدد كان 3000 سيّارة .
لذى تقوم الشركة بطلب العدد على ثلاث دفاعا ت أو أربع  من بلد الصنع ” اليابان ” ولذى ستكون كل دفعة عبارة عن 1000 سيّارة ,
في أخر العام أو الربع  الأخير تصل الدفعة الأخيرة المكوّنة من “1000″ سيّارة”  وفي هذه الأثناء تأتي شحنة من اليابان بالمديل الجديد “2012″
بما أن المديل الجديد قادم بالطريق , لذى سيترتّب على شركة تويوتا  توفير شاغر في المخازن للسيارات الجديدة , لذى تقوم الشركة بعرض مغري أو مميّز لجذب الجمهور او تصريف ال “1000″ سيّارة المتبقّية , مثال تأمين مجّاني ,اشتر دون دفعة أولى , إشتر الأن وادفع بعد شهرين .. الخ من العروض الجاذبة .
وهكذا تقوم الشركات بتصريف المخزون الحالي إستعداداً للمخزون الجديد عن طريق تنزيل مقدار من قيمة السيّارة   .
هذا بالنسبة لعالم السيارات , حيث تتم المبيعات بالطلب تقريبا ” اطلب وسوف تستلم , لكن بعالم الملابس والإلكترونيات وغيرها من البضائع .
يكون  الطلب إمّا عشوائّياً إذا كانت الشركة جديدة أو أكبر من اللازم اذا كانت الشركة كبيرة ولا يوجد اتصال بين مدراء المبيعات , بحيث يكون الطلب كبير لمنتج معيّن .
لذى بعد وصول المنتج للشركة   وفي  نهاية الموسم , موسم الصيف أو الشتاء تكتشف الشركة أن المخزون من المنتج الفلاني كبير ويجب التخلّص منه للموسم القادم ” الصيف أو الشتاء ” لذى تقوم بتخفيض يصل الى 30 او 40 % من الربح !!  أما اذا كان المخزون كبير جدّاً سيكون البيع بسعر  التكلفة او بهامش ربح بسيط جدّاً.
اذاً توجد بالفعل عروض مذهلة وتخفيضات لدى عدّة محلاّت تجاريّة , نعم توجد ولكن ليس دائماً , فمعظم الشركات الكبيرة تعتمد الأن الى انظمة الكمبيوتر لمعرفة الطلب لكل قسم وفرع  مما يؤدي الى  وجود  فائض بسيط بالمنتج الفلاني .
اذا اردت الحصول على افضل الاسعار وانسبها انتظر نهاية موسم الصيف او موسم الشتاء بالنسبة للملابس والساعات والكماليّات الأخرى .
بالنسبة للسيّارات انتظر شهر 10 أو 11 لتستفيد من فائض المخزون .
أين يوجد  الغش التجاري ؟
الغش التجاري يوجد وبكثرة في حياتنا اليوميّة !!!!
كيف ذلك !!
نعم عزيزي القاريء  فمصدر الغش التجاري هو الجمعيّات التجاريّة ومراكز البيع الكبيرة !!
لا تستغرب سوف أوضّح الأمر .
على سبيل المثال : حليب الأطفال  ذو 250  غرام يباع ب22 ريال
ترى العبوّة الكبيرة ذات ال 500 غرام تباع ب 45 ريال !! تحت شعار عرض خاص .
صابونة واحدة ب 2,5  , فترى 3 صابونات ب 10 ريال !!!.
أخبرني احد الموظفين بهذه النقطة وقال لي نعتمد على هذه الطريقة لتصريف البضاعة بسرعة , فقال لي :
كان لدينا كميّة من حليب الأطفال البودر  ويباع ب 22 ريال للعلبة  فقمنا بلصق علبتين مع بعض ووضعنا  كلمة ” عرض خاص” ” 45 ريال فقط!!
وفي خلال يومين لم يتبقى مخزون .
ما اريد توضيحة عزيزي القاريء هو أن ليس كل عرض خاص يعتبر كذلك , معظم هذه العروض واهية .
انظر لسعر السلعة المفردة ومن ثمّ انظر الى العرض , هل فعلا يستحق ان تشتري ضعف ما تحتاج بسبب ريال او ريالآن فقط  !.

لا يمنع ان تأخذ معك ألة حاسبة لمركز التسوّق او حتى هاتفك النقّال لترى الفرق .
عزيزي القاريء سترى العجائب اذا تمعّنت في هذه العروض .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م