الكثير منّا يذهب لمراكز التسوّق في فترة العروض , أو في ” مواسم التخفيضات “!!!.
والبعض ينتظر هذه الفترة بسبب العروض الجميلة وقد تكون بالنسبة للبعض فرصة وليست عرض فالاسعار أقل بنسبة 70 % !!!.
في البداية أود أن أوضّح سبب قدوم التخفيضات أو ما يسمّى بموسم التنزيلات .
تقوم الشركة الفلانيّة بتقدير مبيعات منتج معيّن لمدّة سنة ” 12″ شهراً , من خلال دراسة جدولة أو مصدر أخر يبيّن كميّة الطلب .
على سبيل المثال ” شركة تويوتا لسيّارة كورولا 2011″ .
فتقوم الشركة بالتالي : كورولا سيارة اقتصاديّة هي المفضّلة لدى محلّات الإيجار والشركات والأفراد ومعدّل الطلب عليها عالي .
تنظر الشركة الى السجلّات وتنظر مقدار عدد المبيعات لهذا المديل في السنة الماضية “2010″ ولنفرض أن العدد كان 3000 سيّارة .
لذى تقوم الشركة بطلب العدد على ثلاث دفاعا ت أو أربع من بلد الصنع ” اليابان ” ولذى ستكون كل دفعة عبارة عن 1000 سيّارة ,
في أخر العام أو الربع الأخير تصل الدفعة الأخيرة المكوّنة من “1000″ سيّارة” وفي هذه الأثناء تأتي شحنة من اليابان بالمديل الجديد “2012″
بما أن المديل الجديد قادم بالطريق , لذى سيترتّب على شركة تويوتا توفير شاغر في المخازن للسيارات الجديدة , لذى تقوم الشركة بعرض مغري أو مميّز لجذب الجمهور او تصريف ال “1000″ سيّارة المتبقّية , مثال تأمين مجّاني ,اشتر دون دفعة أولى , إشتر الأن وادفع بعد شهرين .. الخ من العروض الجاذبة .
وهكذا تقوم الشركات بتصريف المخزون الحالي إستعداداً للمخزون الجديد عن طريق تنزيل مقدار من قيمة السيّارة .
هذا بالنسبة لعالم السيارات , حيث تتم المبيعات بالطلب تقريبا ” اطلب وسوف تستلم , لكن بعالم الملابس والإلكترونيات وغيرها من البضائع .
يكون الطلب إمّا عشوائّياً إذا كانت الشركة جديدة أو أكبر من اللازم اذا كانت الشركة كبيرة ولا يوجد اتصال بين مدراء المبيعات , بحيث يكون الطلب كبير لمنتج معيّن .
لذى بعد وصول المنتج للشركة وفي نهاية الموسم , موسم الصيف أو الشتاء تكتشف الشركة أن المخزون من المنتج الفلاني كبير ويجب التخلّص منه للموسم القادم ” الصيف أو الشتاء ” لذى تقوم بتخفيض يصل الى 30 او 40 % من الربح !! أما اذا كان المخزون كبير جدّاً سيكون البيع بسعر التكلفة او بهامش ربح بسيط جدّاً.
اذاً توجد بالفعل عروض مذهلة وتخفيضات لدى عدّة محلاّت تجاريّة , نعم توجد ولكن ليس دائماً , فمعظم الشركات الكبيرة تعتمد الأن الى انظمة الكمبيوتر لمعرفة الطلب لكل قسم وفرع مما يؤدي الى وجود فائض بسيط بالمنتج الفلاني .
اذا اردت الحصول على افضل الاسعار وانسبها انتظر نهاية موسم الصيف او موسم الشتاء بالنسبة للملابس والساعات والكماليّات الأخرى .
بالنسبة للسيّارات انتظر شهر 10 أو 11 لتستفيد من فائض المخزون .
أين يوجد الغش التجاري ؟
الغش التجاري يوجد وبكثرة في حياتنا اليوميّة !!!!
كيف ذلك !!
نعم عزيزي القاريء فمصدر الغش التجاري هو الجمعيّات التجاريّة ومراكز البيع الكبيرة !!
لا تستغرب سوف أوضّح الأمر .
على سبيل المثال : حليب الأطفال ذو 250 غرام يباع ب22 ريال
ترى العبوّة الكبيرة ذات ال 500 غرام تباع ب 45 ريال !! تحت شعار عرض خاص .
صابونة واحدة ب 2,5 , فترى 3 صابونات ب 10 ريال !!!.
أخبرني احد الموظفين بهذه النقطة وقال لي نعتمد على هذه الطريقة لتصريف البضاعة بسرعة , فقال لي :
كان لدينا كميّة من حليب الأطفال البودر ويباع ب 22 ريال للعلبة فقمنا بلصق علبتين مع بعض ووضعنا كلمة ” عرض خاص” ” 45 ريال فقط!!
وفي خلال يومين لم يتبقى مخزون .
ما اريد توضيحة عزيزي القاريء هو أن ليس كل عرض خاص يعتبر كذلك , معظم هذه العروض واهية .
انظر لسعر السلعة المفردة ومن ثمّ انظر الى العرض , هل فعلا يستحق ان تشتري ضعف ما تحتاج بسبب ريال او ريالآن فقط !.
لا يمنع ان تأخذ معك ألة حاسبة لمركز التسوّق او حتى هاتفك النقّال لترى الفرق .
عزيزي القاريء سترى العجائب اذا تمعّنت في هذه العروض .
0 التعليقات:
إرسال تعليق
أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"