السبت، 21 يناير 2012

أشكال حب الشباب



أشكال حب الشبابأمّا عن أشكال إصابات حب الشباب فهي مختلفة و متعددة، حيث يبدأ ظهوره و اصاباته المنطلقة من ذوات الرؤوس الدقيقة و التي ينجم عنها زيوانات ذوات الرؤوس السوداء و ذوات الرؤوس البيضاء ثم البثور والأكياس الدهنية و الدرنات إضافة للأشكال الأخرى، و في حالات كثيرة قد تزداد اصابات حب الشباب و يظهر نوع شديد الوطأة و الذي يمتد الى مساحات أخرى من الجسم مثل جميع الظهر و أعلى الصدر بالاضافة إلى أماكن ظهور المرض السابق الاشارة إليها، و في هذه الحالات الشديدة قد تتواجد تقيحات مثل الدمامل و الخراريج و الندب و انسكاب صديدي و قد تمتد تلك الحالات الى ما بعد سن الثلاثين, و هي أكثر في الذكور.
و يترك حب الشباب في بعض الحالات بصماته على الوجه و أماكن ظهوره، و بعد شفاء المرض و توقف الاصابات هذه المخلفات قد تترك بقعًا وآثارًا في أماكنها او ندبًا غائرة و منخفسة مثل بؤر الجدري أو قد تترك ندبًا و تليفات مرتفعاً (كيلويد)، و مثل هذه الآثار تضايق المريض نفسيًا حيث تبقى إلى فترات طويلة.
و قد تم تمييز ثلاتة أشكال لحب الشباب:
- حب الشباب الزيواني: و يعتبر أبسط الأنواع من الدرجة الأولى و غالباً ما يترافق مع إفراط الإفراز الدهني, و يتوضح على الأنف ثم الجبهة و الخدين.
- حب الشباب البثري الحطاطي: و هذا من الدرجة الثانية حيث تتحول الزيوانات الملتهبة إلى بثور عليها قشور، و اذا ما استمر الالتهاب في العمق تحدث عقيدات دملية، قاسية مؤلمة.
- حب الشباب الحوصلي و الندبي: و هو من الدرجة الثالثة و هو أكثر أشكال حب الشباب شدة, و يصيب الذكور أكثر من الإناث، حيث تتحول الزيوانات الملتهبة و البثور الى كيسات (حويصلات) و خراجات و حبوب متداخلة، و يكثر في الوجه و الظهر و الصدر و أحيانًا الإليتين (الفخذين)، الساعدين، الرقبة، و الأذن.
و هناك أشكال أخرى نذكر منها:
- حب الشباب الآلي: نتيجة عوامل آلية مثل الضغط و الفرك في المناطق الملامسة لكل من الحزام، القبات القاسية، فيحدث التهابات في بصيلات الشعر و بالتالي الى ظهور زيوانات و بثور في تلك المناطق.
- حب الشباب الذاتي: خصوصًا عند الفتيات الشابات و ذلك عند ظهور حبوب خفيفة في الوجه يتم ضغطها أو عصرها و قد تترك أحيانًا مكانها ندبات.
كما يمكن ان يحدث نتيجة لاستعمال مواد المكياج الدهنية و غيرها تؤدي الى تشكيل زيوان و بثور.
وي مكن أن يظهر حب الشباب أيضًا نتيجة تلامس زيوت التشحيم والزيوت الخام خصوصاً عند الاشخاص الذين لديهم إفراط الإفراز الدهني.
- حب الشباب الوليد: بعض المواليد يظهر لديهم “زيوان” مغلق منفرد و بثور عقب الولادة مباشرة أو في الأسابيع الأولى من الحياة و ذلك نتيجة لهرمون اندروجين الأم.
- حب الشباب المتأخر: و يحدث عند الاناث في سن 25 – 35 سنة حيث يظهر حب الشباب على شكل حويصلات و بثور خصوصًا في منطقة الذقن.
- حب الشباب الدوائي: هناك أدوية كثيرة منها ما يستعمل خارجياً على الجلد أو داخلياً عن طريق الفم أو الحقن، يمكن أن تحدث شكل حب الشباب من الأدوية الخارجية مراهم الستيروئيدات، (الكورتيزون) تؤدي الى ما يعرف ب”حب شباب ستيروئيدي”، و كذلك المركبات القطرانية و بعض المشتقات البترولية.
و من الأدوية الداخلية: الستيروئيدات، مركبات اليود والبروم (مهدئات، مقشعات – حبوب منومة)، بعض موانع الحمل، بعض الفيتامينات، بعض المضادات الحيوية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م