السبت، 21 يناير 2012

أسباب الاصابة بحب الشباب



أسباب حب الشبابهناك أسباب عدة وراء الاصابة بمرض حب الشباب ، و إليكم تلك الاسباب :
1.    يحدث خلال فترة المراهقة لأن هرمونات متباينة (و هي بصفة أساسية الأندروجين الذي يزيد من مقدار الزيوت الجلدية) تدور في الدم بمعدلات أعلى).
2.    يحدث حب الشباب أو يصير أسوأ مع وجود حالات أخرى تتضمن تتغيرات هرمونية ، و منها:
a)    خلال الأيوبع الذي يسبق الحيض.
b)    الحمل.
c)    إستخدام حبوب منع الحمل.
معلومة: تحتوي أغلب حبوب منع الحمل على هرمونين (بإستثناء الحبوب الخفيفة التي تستخدم في فترة الرضاعةوالتي تحتوي على نوع واحد فقط) و هما هرمون الأستروجين الأنثوي الذي يسبب حب الشباب و أيضًا على هرمون البروجسترون الأنثوي الذي يجعلها أسوأ.
(d أحيانًا أثناء بداية سن اليأس في عمر الأربعين لدى 5% من الناس و 1% من الرجال.
3. بكتيريا “البروبيو”.
4 . بعض العقاقير و هي : 
أ- تناول المنشطات البانية للعضلات ( المنشطات الستيرويدية) والتي يتعاطها عادة رياضيو كمال الأجسام.
ب- إستخدام كريمات أو زيوت مستحضرات التجميل.
ت- عقار “الفينيتوين” (PHENYTOIN) المضاد للصرع.
ث- عقار “الريفامبيسن” (RIFAMPICIN) المضاد لمرض السل.
ج- فيتامين B12 المضاد لفقر الدم.
ح- عقار الليثيوم ( LITHIUM) المضاد للإضطرابات النفسية.
5 .المواد الكيميائية في أماكن العمل كالزيوت الصناعية.
6. الطباخون والمدلكون في السونا أو الساونا تؤدي الحرارة العالية والبيئة الرطبة تزيدان من حب الشباب.
7. التوتر : حيث تتعب البشرة (على حد قول الخبراء).
- حدة الإصابة:
تتباين حدة الإصابة بحب الشباب، فبعض الناس لا يعانون سوى قدر طفيف من الحبوب المتناثرة ذات الرؤوس البيضاء أو السوداء التي تسبب لهم بعض الضيق.في حين يظهر لدى آخرين حبوب شديدة وأكياس قد تترك لديهم ندبات دائمة.
وقت الإصابة و المدة: 
العمر الأسوء لحب الشباب هو بين 16 -18 للنساء و 18 -19 للرجال ،و لكن كما ذكرنا فإن الناس بأي عمر يمكن أن يصابو بحب الشباب, و عادة ما يشفى حب الشباب من تلقاء نفسه في أواخر سن المراهقة أو بدايات العشرينات لدى الرجال وقد يتأخر بعض الشيء عند النساء.
تكون البثور
يحتوي الجلد على ملايين من الغدد الدهنية التي تفرز الدهن على سطح الجلد من خلال مساماته، وعادة يساعد الدهنالبشرة على المحافظة على صحتها، اما البثور فتتشكل عندما تصبح المسامات مسدودة  بسدادة من خلايا الجلد الميتالممزوج مع الدهن.ويحدث هذا عادة عندما تنتج الغدد الدهنية الدهن أكثر من العادة.
الفرق بين حب الشباب و البثور:
لا يوجد هناك فرق حيقيقي، و المسألة هي عددية، فإذا كان لديك القليل فإن سيشار إليه على أنه بثور أو نقاط و لكن إذا كان لديك الكثير من الرؤوس (القمم) البيضاء أو السوداء أو مسامات ملتهبة بوضوح فإن ذلك يشيرإلى حب الشباب.
الموقع و الآلية و الشكل:
يقع حب الشباب في الغدد الدهنية وفي بصيلات الشعر المتصلة بها.وتنتج الغدد الدهنية زيتآ يطلق عليه إسم “الزهم” وفي الأحوال الطبيعية تصعد هذه المادة الزيتية مصحوبة بالخلايا الجلدية الميتة من قاع الغدة من خلال المسام (الفتحات) إلى سطح الجلد لتنتشر عبر الجلد حيث يتخلص المرء منها بالإغتسال.
في حب الشباب يعمل “الزهم” والخلايا الميتة معآ على سد الفتحة التي تخرج منها إفرازات الغدة الدهنية وبصيلة الشعر.وهذا الإنسداد يسمى ” الرأس” أو “الزؤان” وبالإنجليزية ( COMEDO).
و في بعض الأحيان لا يمكن رؤية فتحة الرأس، فهناك مجرد حبيبة أسفل الجلد وتسمى هذه ” رأس مغلقة”وفي أحيان أخرى تكون الفتحة عند قمة الإنسدلد مرئية وتسمى “رأس مفتوحة”, و عندما يكون الإنسداد المكون من “الزهم” والخلايا أبيض اللون تسمى ” الرأس البيضاء”.أي أن القمة البيضاء للبثور هي مسامات جلد مسدودة بسدادة عميقة في الداخل.
و في بعض الأحيان تجعل صبغة الميلانين بالخلايا الميتة هذا الإنسداد داكن اللون(ولهذا قد يخلط البعض أحيانآ بينه و بين الإتساخ), و تسمى حينئذ “الرأس السوداء”.
أي أن القمة السوداء للبثور هي مسامات الجلد التي سدت من فتحتها ، و اللون الأسود مكون من الجلد الطبيعي المصبوغ من قبل الخلايا الميتة
وبصفة عامة فإن الإنسداد في الرأس المغلقة ليس داكنآ في حين أن الرؤوس المفتوحة عادة ما تكون ذات سدادة داكنة.
بكتيريا “البروبيو” و إلتهاب الجلد:
تعيش بكتيريا “البروبيو” PROPIONIBACTERIUM ACNES عادة على سطح الجلد و تنتقل إلى داخل المسامات المسدودة وخلف القمم البيضاء أو السوداء مما قد يؤدي إلى تشكيل البثور الصفراء و إلى الإلتهاب.
و للتوضيح بشكل مفصل نقول أن هذه البكتيريا المسببة لحب الشباب تعيش داخل بصيلات الشعر و هي تستخدم “الزهم” في غذائها, و عندما تهضم البكتيريا الـ”الزهم” فإنها تنتج مواد من النفايات (أحماض دهنية) قد تكون شديدة الإثارة للجلد.
و في أغلب الأحيان تصعد هذه الأحماض الدهنية إلى سطح الجلد وتسقط، و لكن عندما تصاب الغدد بالإنسداد وتمتليء بالـ “الزهم” تتراكم هذه الأحماض الدهنية داخل الغدة الدهنية مسببة الإلتهاب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م