السبت، 21 يناير 2012

حب الشباب نظرة عامة



نظرة عامة حول حب الشبابحب الشباب مرض جلدي ينتشر بشكل كبير بين الشباب في فترة المراهقة فالكثير من الشباب يصابون به, و لكن لاتقتصر الإصابة بهذا المرض علي هذه الفئة العمرية فقط حيث يمكن الاصابة بحب الشباب في أي مرحلة عمرية. و في الغالب تكون الإصابة بمرض حب الشباب في الوجه و لكن أيضًا هناك مناطق أخري في الجسم معرضة للإصابة به كالكتفين, أعلي الزراعين, و أعلي الظهر, الرقبة و الصدر.

أسباب حدوث حب الشباب: من اهم أسباب الاصابة بحب الشباب:
 1- سن البلوغ او فترة المراهقة:حيث إن جلد الانسان يحوي غدد يطلق عليها الغدد الذهنية, و هذه الغدد وظيفتها إفراز دهون تسمي بالزهم تحرج هذه الدهون عادة الي سطح البشرة عن طريق مسامات حاملا معه الخلايا الجلدية الميتة. في فترة المراهقة و عند سن البلوغ يحدث نشاط كبير في الغدد الدهنية يتسبب هذا النشاط في زيادة افراز الدهون فتؤدي تلك الزيادة إلي جانب الخلايا الجلدية الميتة إلي انسداد المسامات الجلدية التي تخرج عن طريقها هذه الدهون و الخلايا الميتة فينتج عن ذلك تجمع هذه الدهون و الخلايا تحت  المسامات المسدودة لتتطور إلي رؤوس.
2- تناول حبوب منع الحمل حيث أن حبوب منع الحمل تحتوي علي هرمونات تسبب حب الشباب.
3- قد يحدث حب الشباب نتيجة اقتراب حدوث الحيض أو الدورة الشهرية. 4- تناول ادوية من آثارها الجانبية حدوث حب الشباب. 5- تعاطي المنشطات و الهرمونات التي تستخدم في بناء العضلات.
أعراض و أنواع حب الشباب: تنقسم أعراض حب الشباب إلي قسمين:
1.اعراض غير التهابية حيث تكون الاصابة عبارة عن رؤوس أو زؤانات, و هي نوعان: أ – رؤوس مغلقة و يطلق عليها أيضًا رؤوس بيضاء. ب- رؤوس مفتوحة و يطلق عليها أيضًا رؤوس سوداء نظرًا للونها الداكن.
2- أعراض التهابية حيث تحدث الالتهابات عندما تنتقل البكتريا التي تعيش علي الجلد و تتغذي علي الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية إلي داخل الرؤوس أو المسامات المسدودة لتتغذي علي الدهون الموجودة بداخل الزؤانات و لكن هذه البكتريا تنتج احماض دهنية تتراكم داخل هذه الرؤوس فتسبب تهيج الجلد و تحدث التهابات.
و تنقسم هذه الالتهابات الي عدة أنواع و ذلك حسب درجة و حدة الالتهابات و هي:
1- حطاطات أو حب الشباب الحطاطي و هي عبارة عن بقع حمراء.
2- حب الشباب البثري و هو عبار عن بقع صفراء.
3- حب شباب عقدي.
4- حب شباب كيسي.

علاج حب الشباب:
يجب تشخيص الحالة بمعرفة نوع حب الشباب و عدد الحبوب ليتم وصف العلاج المناسب للحالة, و لكن هناك بعض الارشادات التي يجب اتباعها أيَّا كان نوع و درجة الحالة, و هي:1- الاهتمام بنظافة الجسم و غسل الوجه و الرقبة و الأماكن المصابة بحب الشباب مرتين يوميًا غسلا خفيفًا مع استخدام صابون عادي خفيف بلا رائحة.
2- عدم استخدام مكياج حيث ان المكياج يسد المسام.
3- تجنب تقشير و محاولة إزالة الحبوب بالحك حيث يؤدي ذلك الي حدوث ندبات و تشوهات طويلة الامد.
4- علاج حب الشباب:
و قد يحتاج إلي تجربة عدة أنواع من الادوية و هذه الادوية و وسائل العلاج قد يكون لها تأثيرات جانبية ضارة و خطيرة في حالة استخدامها بطريقة خاطئة غير صحيحة لذا فلابد من المتابعة مع طبيب متخصص و اتباع ارشادات الاستخدام بحذافيرها من حيث الجرعات و الشروط المطلوبة في حالة الجمع بين دوائين في نفس الوقت او عند التوقف عن استعمال دواء معين و غيرها من الارشادات.
- طرق علاج حب الشباب: في العادة العلاج الموضعي للجلد يحدث نجاحًا كبيرًا في الكثير من الحالات خصوصا الحالات غير الشديدة و لكن الحالات التي لا تتحسن باستخدام العلاج الموضعي فقط فاصحابها في حاجة الي استخدام طرق علاج اخري غير العلاج الموضعي كالعلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم.
- العلاج الموضعيمن أهم الادوية الموضعية المفيدة في علاج حب الشباب: 1- مركبات السلفر و الريسورسيتول. 2- مركبات بنزويل بيروكسيد. 3- الريتنؤيد الموضعي. 4- أيضًا هناك مضادات حيوية موضعية مفيدة في علاج حب الشباب.
- العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم: و هي قد تكون مفيدة اكثر في علاج حب الشباب عن المضادات الحيوية الموضعية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م