السبت، 21 يناير 2012

مضاعفات حب الشباب



مضاعفات حب الشبابتختلف مضاعفات حبوب الشباب فمنها المضاعفات الجسمية الناتجة من حبوب الشباب, و تشمل الآثار الصبغية التي تكثر عند أصحاب البشرة الحنطية و السمراء، و الآثار الندبية و تكون عادة دائمة و صعبة العلاج.
أما المضاعفات النفسية فتتمثل في معاناة المراهقين من الجنسين من وجود الحبوب حيث تؤدي الحبوب الشديدة المشوهة إلى حدوث اكتئاب ثانوي تفاعلي.
ارتباطات حبوب الشباب: 
قد تكون حبوب الشباب عند السيدات دليلاً على اختلاطات هرمونية تزيد من إنتاج الهرمونات الذكرية وقد يكون مصدر ذلك الغدة فوق الكلوية أو المبيض, و هناك عدة علاجات تكون دليلاً على وجود هذه الاختلاطات يسأل عنها الطبيب مثل حبوب الشباب الشديدة في سن غير معتاد و وجود اضطرابات في الدورة الشهرية، و صعوبة في الحمل للسيدات المتزوجات بالاضافة إلى وجود زيادة في الشعر الذكوري و خاصة في الوجه مع ظهور صلع ذكوري مع انحسار خط الشعر الأمامي، و إذا شك الطبيب بوجود هذه الاختلاطات فإنه يعمد إلى قياس هذه الهرمونات و التأكد من مستوياتها.
علامات تفاقم المشكلة و علاجها: 
تختلف درجة المشكلة حسب رغبة المريض في العلاج، إلا أنه يجب التحكم في جميع أنواع حبوب الشباب و خاصة في حالة وجود آثار ندبية، و بثور صديدية و خراجات عميقة حيث تتأثر المشكلة بتفاعل المريض مع بيئته و وظيفته.
تبدأ الإصابة بحب الشباب مع سنوات البلوغ الأولى ويعتبرها البعض من علامات البلوغ خاصة عند الفتيات و غالباً ما تبدأ الاعراض بالرؤوس البيضاء و السوداء في سنوات المراهقة المبكرة ثم تتطور إلى الآفات الملتهبة, و تزيد المشكلة خلال سنين المراهقة حتى تصل أوجها عند اكتمال البلوغ في نهاية العقد الثاني أو بداية العقد الثالث من العمر.
و تبدأ حبوب الشباب في التحسن النسبي في منتصف أو اواخر العشرينيات و لكنها قد تمتد إلى عدة سنوات أخرى, و قد تستمر نشطة إلى سن متأخرة في العقد الخامس أو السادس في الحالات الشديدة خاصة عند الرجال حيث لايمكن التنبؤ بنهايتها.
مفاهيم خاطئة !!
1 – تناول الشوكولاته و الأكلات المقلية و الزيوت والمكسرات تسبب و تزيد من ظهور حب الشباب.
هذا المفهوم خاطئ و متداول بين كثير من المرضى، فليس هناك أي دليل علمي أو دراسات تثبت العلاقة بين تناول الشوكولاته و المكسرات و ظهور حب الشباب بل الصحيح أن تناول هذه المأكولات بكثرة يزيد الوزن و يؤثر على الصحة.
و الدراسات الحديثة أكدت أن هناك علاقة بين تناول الحليب بكميات كبيرة و ظهور حب الشباب بسبب وجود مادة اليود المسببة لحب الشباب و الأمر ينطبق كذلك على تناول الأكلات البحرية التي تحتوي على مادة اليود بكثرة.
2 – الضغط على حب الشباب باليد يساعد على سرعة زوالها.
هذا المفهوم غير صحيح بل العكس فالضغط و العبث بحب الشباب يساعد على تفاقم المشكلة بسبب ظهور إحمرار و تورم وكذلك تكون ندبات و صبغات في البشرة.
3 – امكانية زوال حب الشباب دون الحاجة الى علاج.
هذا المفهوم خاطئ، فهناك العديد من العلاجات المتوفرة الفعالة لحب الشباب و تركها بدون اي علاج يسبب مضاعفات كالتصبغات الجلدية و تكون الندبات التي تؤثر كثيرًا على نفسية المريض.
4 – وضع المكياج على بشرة الوجه يسبب حب الشباب .
هذا المفهوم غير صحيح، بشرط أن تستخدم المصابة المساحيق الصحيحة التي يكتب عليها أنها لا تحتوي على مواد مسببة لحب الشباب بل ان بعض مصححات العيوب تحتوي على مواد تستخدم لعلاج حب الشباب مثل مادة البنزيل بروكسايد و حامض السالسيلك.
و يجب الحذر كذلك من استخدام مواد التجميل المكتوبة عليها أنها مصنعة من مواد طبيعية التي تحتوي على أعشاب قد تسبب في سد مسامات الجلد وبالتالي الى ظهور حب الشباب.
5 – حب الشباب يصيب فقط الشباب .
هذا المفهوم خاطئ، فحب الشباب يصيب المواليد في الشهر الاول من العمر بسبب زيادة الهرمونات المكتسبة من الام وعادة ويزول بعد أسابيع بدون أي علاج، و هناك بعض الأشخاص الذين يظهر عليهم حب الشباب بعد سن الثلاثين فهو ليس محصور على الأشخاص في سن البلوغ.
6 – حب الشباب ينتج عن قلة النظافة.
هذا المفهوم خاطئ، لأن المسبب لحب الشباب هو زيادة الافرازات الدهنية وبقايا الخلايا الجلدية الميتة تحت البشرة التي يصعب ازالتها، و لكن غسل الوجه بالماء والمنظفات يوميًا يساعد على المحافظة على نضارة البشرة، و ينصح بعدم صنفرة البشرة بقوة و بكثرة لأن ذلك يساعد على زيادة حب الشباب.
7 – كلما زادت الأدوية التي يستعملها المريض لعلاج حب الشباب كلما كانت فرصة الشفاء أسرع.
هذا المفهوم خاطئ، حيث إن كثرة الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب قد تسبب تهيج و جفاف للبشرة.
8 ممارسة العادة السرية يؤدي إلى زيادة حب الشباب.
و هذا مفهوم خاطئ و لم تثبت الدراسات العلمية والابحاث اي علاقة بين العادة السرية و تفاقم حب الشباب، مع تأكيدنا على حرمة ممارسة هذه العادة و ما لها من آثار نفسية على الممارسين لها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م