الجمعة، 21 أكتوبر 2011

جهاز ubsاحتياطي للطاقة الكهربائية





المزود الاحتياطي للطاقة الكهربائية أو الـ UPS
Uninterruptible Power Supply







ما المقصود به

هو جهاز لا يقل أهمية عن باقي مكونات الحاسوب ولكنها قطعة خارجية ولا تدخل في عمل الحاسوب بحد ذاته ولكنها مسؤولة عن الحفاظ على قطعه الداخلية والأهم المعلومات التي تهمك على أقراصه الصلبة .

أتحدث عن القطعة التي تؤمن استمرار عمل الحاسوب عند انقطاع الكهرباء والتي تحافظ بنفس الوقت على تنظيم التيار الداخل عليه نتيجة زيادة أو انخفاض الفولتية بشكل سريع مما يحافظ على حياة مكونات أجهزتنا لأطول فترة ممكنة .

بشكل مختصر هو جهاز يسمح لنا بعد انقطاع الكهرباء المفاجىء أن نغلق جهاز الكمبيوتر بشكل سليم وآمن خلال فترة زمنية تحددها قوة جهاز الـ UPS المستخدم ومدى استهلاك جهاز الحاسوب لطاقة هذا الجهاز .


كيفية عمل جهاز الـ UPS

هو جهاز عادي يقوم بتمرير الطاقة الكهربائية الداخلة عليه الى أجهزة الحاسوب الموصولة معاه من كيس وشاشة وطابعة الخ ... دون أن يغير فيها أي شيء لكن بنفس الوقت يقوم بتخزين الطاقة الكهربية داخل بطاريات خاصة موجودة بداخله خلال فترة تشغيله وتؤمن استمرار التيار الكهربي عند انقطاعه .


كيف يتم اختيار الجهاز المناسب لمكونات حاسوبي

بداية أجهزة الـ UPS تقاس قوتها غالبا بوحدة الـ فولت أمبير أو VA مثلا 350VA أو 1KVA=1000VA وكلما زاد هذا الرقم زادت استطاعته لتشغيل الأحمال (الأجهزة) الموصولة معه وأيضا زادت الفترة الزمنية بعد انقطاع التيار الكهربي فعليا.



أحجام الـ UPS وأشكاله

يختلف تصميم الجهاز من شركة لأخرى وحجمه يختلف بناءا على استخدامه , طبعا الجهاز كلما زاد حجمه زادت قدرته على تشغيل أكثر من حاسوب وزادت الحرارة الصادرة عنه وبالتالي يكون بداخله مراوح تبريد وصوته مرتفع نوعا ما أما الأجهزة بسيطة الاستعمال مثلا لحاسب واحد تكون صغيرة الحجم وحرارتها قليلة وبدون مراوح .

ومن أشهر الشركات المصنعه للـ UPS شركة APC الأمريكية وأسعار أجهزتها مرتفعة .



مثال لجهاز من الأمام والخلف بشكل عام




نلاحظ وجود منافذ توصيل مختلفة من الخلف تفيد أكثر للمراقبة بحالة السيرفرات في المؤسسات والمستشفيات وغيرها



وهناك أحجام أصغر وأخف





البطارية وبأشكال مختلفة

البطارية التي على اليمين حجمها صغير لكنها تبدو كبيرة في الصورة أما التي على اليسار فهي فعلا ضخمة





حساب قدرة جهاز الـ UPS المناسب لمواصفات كمبيوترك


ندخل هذا الرابط :
UPS Selector Sizing Applications

ونختار البلد ثم نضغط على PC or Workstation ونبدأ بتحديد مواصفات الكمبيوتر والغريب أن اختيار نوع البطاقة الرسومية غير موجود.


وهناك طريقة يدوية لحساب الاستطاعة المطلوبة لجهاز الـUPS من خلال قدرة البورسبلاي لديك

مثلا البورسبلاي قوته 550 وات , نقسم هذه القيمة على الرقم 0.62 فينتج لدينا استطاعة جهاز الـ UPS وهي 887VA


لكن أنصح بأن تكون استطاعة جهاز الـ UPS كالتالي

1- للجهاز المتوسط الأداء 550-600 فولت أمبير .
2- للجهاز عالي الأداء 1000 فولت أمبير .


ملاحظة : لمن يترك جهازه يعمل لساعات طويل وقد يخشى انقطاع الكهرباء في غيابه , هناك بعض أجهزة الـ UPS التي يأتي معها وصلة أحد أطرافها USB وتوصل بجهاز الحاسوب ومن خلال برنامج يأتي مع الـ UPS يمكن التحكم بالفترة الزمنية التي سيينتظرها الحاسوب قبل غلقه بعد انقطاع الكهرباء بشكل تلقائي .



أنا شخصيا لدي جهاز بسيط من شركة TrippLite بقوة 550VA وطبعا هاديء بدون مروحة وهذه صورته





موجود عندي من أكثر من شهر وشابك عليه الكيس وشاشة LCD ويخدم مدة 12 دقيقة بعد انقطاع الكهرباء وعندها يبدأ الجهاز باصدار صوت صفير متقطع للتحذير بضرورة انهاء واحفظ كل شيء على الحاسوب واغلاقه وفي حالة وجود حمل زائد عليه تضيء لمبة OverLoad وعندما تضعف الكهرباء الداخله عليه يقوم بتثبيتها تلقائيا ومن خلاله أيضا ممكن تفصل الكهرباء عن الحاسوب كأنك سحبت القابس من الجدار .


هناك من يقومون بعمل تعديلات على جهاز الـ UPS بغرض زيادة المدة الزمنية لفترات طويلة بعد انقطاع الكهرباء , عن طريق ازالة أو فصل البطاريات الداخلية وتوصيل بدلا منها بطارية سيارة 12 فولت وبوجود شاحن خاص لها ويعمل الحاسوب بهذه الطريقة من 5 – 10 ساعات حسب استطاعة البطارية وقوتها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م