الأحد، 9 أكتوبر 2011

لماذا تدمع العينان عند تقطيع البصل؟



من منّا لم يذرف الدموع يوماً عند تقطيعه للبصل!! ومما يزيد من حدة المشكلة ان البصل يشكل عنصر اساسي في غالبية انواع الأطعمة المعروفة.
إنّ البصل “لا يُحب ان يُؤكل”. لذلك يملك مادة كيميائية خاصة به ليدافع عن نفسه بها عند الضرورة ضد كل من يحاول ان يتعدّى عليه.


اكل البصل(تقطيعه) لا يكلفنا نحن البشر سوى مجرد الدموع الا ان سائر الحيوانات قد تدفع حياتها ثمن التهامها لبصلة ..نعم , هذه ليست مزحة فالبصل يحوي مادة تقوم بتدمير خلايا الدم الحمراء عند الحيوانات (على سبيل المثال الكلاب, القطط والجرذان) وممكن حتى ان تؤدي الى الموت!!!

كيف يحدث كل هذا؟؟
تحتوي خلايا البصل في الطبقة الخارجية على حوامض امينية غنيّه بالكربون تدعى “Iso-Allin” اما في داخل الخلية يوجد الانزيم “Allinase” عند تقطيعنا للبصل نقوم بتدمير بعض هذه الخلايا فيلتقي هذا الانزيم بالحامض الاميني الغني بالكربون ويقوم بتحليله الى اجزاء وهكذا تنتج المادة المحفزّة لذرف الدموع وعندما تلامس العين تحفز النهايات العصبية الموجودة بقرنية العين وتنقل الاشارة الى غدد الدموع, فتقوم بدورها بإفراز الدموع لتنظيف العينين, تماماً كما يحدث عند ملامسة الغبار او الدخان للعينين.
والاكثر من ذلك انها تدخل ايضاً عن طريق الانف وتؤثر على العينين مما يجعل ايضاً الاشخاص الذين يرتدون النظارات او العدسات اللاصقة ليسوا في مأمن من ذلك.

الجدير بالذكر ان العلماء استطاعوا ان يهجّنوا بصلا بدون الانزيم “Allinase” ولكن المشكلة ان طعم البصل تغيّر لان هذه المادة التي لا تؤذي العينين انما فقط تحفز افراز الدموع ضرورية ايضاً لانشاء الطعم المُمَيّز للبصل.
واحب ان اضيف نقطة هامة هي ان هذه المادة الغير ضارة للانسان هي ضارة للبكتيريا وللفطريات فهي مضاضات حيوية طبيعية خاصة من نوع (penicillin) ولذلك تفيد المصابين بمرض معين اذا كان المسبب له البكتيريا او الفطريات. فتخفف مثلا من وجع الرأس, الحمّى ونزلات البرد. وتمنع كذلك الالتهابات وتقوم بتخدير الاوجاع.

والان كما يقول المثل: اذا عُرف السبب بطل العجب. اذاً اصبحت الوقاية ممكنة وهي كالتالي:
-الغاز المنبعث من البصل يتصاعد بشكل عامودي لذلك تستطيع ان تقطع البصل وانت جالس ويديك ممدودة الى الامام كي لا يصل لعينيك كمية كبيرة منه (يفضل ان يكون المكان مكشوف كي لا يتجمع الغاز في الغرفة ويصل للعينين).
-لحسن الحظ ان هذه المادة في البصل هي محبة للماء “hydrophilic”, اذ تستطيع ان تغسل البصلة مباشرة عند تقسيمها نصفين لمدة 30 ثانية بالماء هذا سيقلل كثيراً من كمية الغاز قبل ان يتطاير. او تستطيع ان تقطّع البصلة داخل وسط مائي مثل طنجرة.
-استخدم سكين حادة لانها ستقوم بإيذاء عدد اقل من الخلايا عند التقطع وستكون المادة المنبعثه حينها اقل.
- يقول الطباخون المحترفون انك اذا ما ملأت فمك بالماء (تبقي الماء فيه طيلة وقت التقطيع) فلن تدمع عيناك!!!

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م