الخميس، 20 أكتوبر 2011

وورد بريس مجانية … فكيف تجلب الأموال لتستمر؟




 

كيف تربح شركة أتوماتيك “Automattic” والمطورة لبرمجية “ووردبريس” ، من هذا المنتج الرائع والمطروش في الانترنت على الررغم من أنه مجاني ومفتوح المصدر؟
بكل تأكيد هناك كثيرين ممن يخطر هذا السؤال على بالهم وخاصة أصحاب المواقع.
في الواقع، يعتبر أسلوب الربح الغير مباشر هو السائد على شبكة الإنترنت، والغلبة دائماً له. فالذكي اليوم هو من يضع سنتاً بجيبك الأيمن ليأخذها دولارً من جيبك الأيسر.
وفي حالة “ووردبريس” ، فإنه يقدم شيئاً مجاناً لك، ليأخذ الكثير من أموال غيرك من غيرك.
تحقق شركة أتوماتيك أرباحها من برمجية “ووردبريس” بشكل غير مباشر وذلك من خلال الأمور التالية:
1- الإعلانات وأولها جوجل أدسنس … تضيف شركة أتوماتيك اعلانات جوجل أدسنس الخاصة بها في المدونات المجانية المستضافة على Wordpress.com ، وهذه الإعلانات لا تظهر الا اذا انطبقت شروط ثلاثة وهي:
<ul>أن لا يكون الزائر يستخدم متصفح فايرفوكس
أن لا يكون الزائر مسجل الدخول لحسابه في ووردبريس في حال كان لديه واحداً
أن لا يكون الزائر قد وصل للمدونة من مدونة أخرى مستضافة أيضاً في ووردبريس
</ul> [INDENT]وهنا واذا افترضنا أن عدد الصفحات التي يتم تصفحها شهرياً في المدونات المستضافة على الووردبريس هي مليار صفحة , واذا فرضنا نسبة استيفاء الشروط الثلاثة أعلاه أثناء تصفحها هي 10% فقط ، و أن نسبة الضغط على الإعلانات هي 1.5%، وأن سعر النقرة هو 10 سنت. هذا يعني أن الدخل الشهري سيكون: 100 مليون * 1,5% = 1500000 * 10 سنت = 150 ألف دولار شهرياً.
[/INDENT] 2- الاستضافة المدفوعة للناشرين الكبار: تقدم شركة أتوماتيك ووردبريس استضافة مدفوعة بكلفة 500 دولارفي الشهر للناشرون الكبار من أمثال “All Things Digital“. ومثل هؤلاء تهيء لهم أتوماتيك أجهزة خوادم خاصة ، معدة ومجهزة لتعمل على تشغيل “ووردبريس”. وإضافة إلى ذلك فإن شركة أتوماتيك لا تقبل أية أحد في هذه الاستضافة، حتى ولو كان مستعداً للدفع.
3- منتج Akismet لوقف التعليقات المزعجة: تعتبر اضافة Akismet والخاصة ببرمجية وورد بريس أحد المنتجات الخاصة بشركة أوتوماتيك، ومهمة هذه الاضافة هي إيقاف التعليقات المزعجة في مدونتك ومنعها من الظهور اتوماتيكياً. ولاستخدام المنتج في مدونتك الخاصة، لا تُفرض عليك أية رسوم. ولكن عندما تنوي استخدامه في مدونة تجارية، أو مع أكثر من مدونة لك، عليك أن تدفع رسم شهري وقدره 50 دولار.
4- العمولة من الشركات المستضيفة: فلو ذهبت إلى قسم استضافة وورد بريس ، ستجد لائحة قصيرة بشركات الاستضافة. وهذه اللائحة تنصح شركة أوتوماتيك باستخدامها لاستضافة مدونة ووردبريس عليها . وأية أحد يضغط على أحد شركات الاستضافة هذه من تلك الصفحة ، ويسجل معهم، فشركة أتوماتيك تأخذ حصة من المبلغ. و لك الآن أن تتخيل كم عدد الذين يمكن أن يسجلوا مع شركات الاستضافة تلك ومن تلك الصفحة.
5- حسابات الامتياز: صحيح أنه يمكنك أن تنشيء مدونتك مجاناً مع wordpress.com، ولكن ولعلمك أن هناك الكثيرين ممن يستضيفون مدوناتهم تحت wordpress.com ويدفعون مبلغاً لقاء ذلك، وذلك لحصولهم على مساحة تخزين أكبر، أو يمكنهم تحويل اسم النطاق من كونه اسم نطاق فرعي تحت wordpress.com إلى اسم نطاق رئيسي.
6- الدعم الفني المتقدم: بالإضافة لصفحات وأقسام الدعم الفني المجاني لووردبريس، تقدم أتوماتيك دعم فني مدفوع يقوم عليه فريق من الخبراء وليس متطوعون، وهذا الدعم الفني موجه خصيصاً للشركات التي تستخدم “ووردبريس” لتشغيل مدونتها أو موقعها الخاص، ويأتي على نوعين، أساسي أو امتياز. الأول بـ 2500 دولار للسنة والثاني بـ 5000 دولار للسنة.
والآن هل ريحت بالك من أين تستفيد الشركات والتي تقدم خدمات مجانية مفتوحة المصدر . “بالعربي لازم تطعمي التسعة لتاكل العشرة” 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م