الأحد، 16 أكتوبر 2011

التعرف علي جهاز الكمبيوتر ( 2 )


تابع وصف نظام الكمبيوتر
1-4
تحديد أسماء المكونات الداخلية وأغراضها وسماتها
1-4-6
تعريف أسماء محركات التخزين وأغراضها وسماتها
يقوم محرك أقراص التخزين بقراءة المعلومات أو كتابتها على وسائط التخزين المغناطيسية أو الضوئية. ويمكن استخدام محرك الأقراص لتخزين البيانات بصفة دائمة أو لاسترجاع المعلومات من قرص وسائط. ويمكن تثبيت محركات أقراص التخزين داخل علبة الكمبيوتر، مثل محرك الأقراص الثابتة. ولإمكانية الحمل والتنقل، يمكن توصيل بعض محركات أقراص التخزين للكمبيوتر باستخدام منفذ USB أو منفذ FireWire أو منفذ SCSI. ويُشار أحيانًا إلى محركات أقراص التخزين القابلة للتنقل بمحركات الأقراص القابلة للإزالة ويمكن استخدامها على أجهزة كمبيوتر متعددة. وفيما يلي بعض أنواع محركات أقراص التخزين الشائعة:

<ul>محرك الأقراص المرنة
محرك الأقراص الثابتة
المحرك الضوئي
محرك الأقراص المحمول (Flash)
محرك أقراص الشبكة
</ul> محرك الأقراص المرنة
محرك الأقراص المرنة عبارة عن جهاز تخزين يستخدم أقراصًا مرنة قابلة للإزالة مقاس 3.5 بوصات. والأقراص المرنة المغناطيسية لها القدرة على تخزين 720 كيلوبايت أو 1.44 ميجابايت من البيانات. وغالبًا ما يتم تكوين محرك الأقراص المرنة في جهاز الكمبيوتر باسم المحرك :A ويمكن استخدام محرك الأقراص المرنة في تمهيد الكمبيوتر إذا احتوى على قرص مرن قابل للتمهيد. ومحرك الأقراص المرنة مقاس 5.25 بوصات تقنية قديمة ويندر استخدامه.
محرك الأقراص الثابتة
محرك الأقراص عبارة عن جهاز تخزين مغناطيسي يتم تثبيته داخل جهاز الكمبيوتر. ويستخدم محرك الأقراص الثابتة في تخزين البيانات بصورة دائمة. وغالبًا ما يتم تكوين محرك الأقراص الثابتة في الكمبيوتر باسم :C ويحتوي على نظام التشغيل وتطبيقاته. وغالبًا ما يتم تكوين محرك الأقراص الثابتة بالمحرك الأول في سلسلة التمهيد. أما السعة التخزينية لمحرك الأقراص الثابتة فتقاس بمليارات وحدات بايت أو جيجابايت (GB). وتقاس سرعة محرك الأقراص الثابتة بعدد اللفات في الدقيقة (RPM). ويمكن إضافة العديد من محركات الأقراص الثابتة لزيادة سعة الخزين.
المحرك الضوئي
المحرك الضوئي هو جهاز تخزين يستخدم الليزر لقراءة البيانات الموجودة على الوسائط الضوئية. هناك نوعان من المحركات الضوئية:
<ul>محرك الأقراص المضغوطة (CD)
محرك أقراص الفيديو الرقمية (DVD) متعددة الاستخدام
</ul> ويمكن أن تكون وسائط الأقراص المضغوطة (CD) أو وسائط أقراص الفيديو الرقمية متعددة الاستخدام (DVD) مسجلة مسبقًا (إمكانية القراءة فقط)، أو قابلة للتسجيل (إمكانية الكتابة مرة واحدة)، أو قابلة لإعادة التسجيل (إمكانية القراءة والكتابة عدة مرات). والأقراص المضغوطة (CD) بها سعة تخزين بيانات تبلغ 700 ميجابايت تقريبًا. أما أقراص الفيديو الرقمية (DVD) فتبلغ سعة تخزين البيانات بها 8.5 جيجابايت على جانب واحد من القرص.
هناك عدة أنواع من الوسائط الضوئية:
<ul>CD-ROM - وهي وسائط CD ذات ذاكرة للقراءة فقط ومسجلة مسبقًا.
CD-R - وهي وسائط القرص المضغوط القابلة لإعادة التسجيل والتي يمكن التسجيل عليها مرة واحدة.
CD-RW - هي وسائط CD قابلة لإعادة التسجيل يمكن التسجيل عليها ومسحها وإعادة التسجيل عليها مرة أخرى.
DVD-ROM - هي وسائط ذاكرة DVD للقراءة مسجلة مسبقًا.
DVD-RAM - هي وسائط DVD ذات ذاكرة وصول عشوائي يمكن التسجيل عليها ومسحها وإعادة التسجيل عليها مرة أخرى.
DVD+/-R - هي وسائط DVD قابلة للتسجيل يمكن التسجيل عليها مرة واحدة فقط.
DVD+/-RW - وسائط DVD قابلة لإعادة الكتابة يمكن التسجيل عليها ومسحها وإعادة التسجيل عليها مرة أخرى.
</ul> محرك الأقراص المحمول (Flash)
والشائع أيضًا باسم "الفلاشة" وهو جهاز تخزين قابل للإزالة يُوصَّل إلى منفذ USB. يستخدم
محرك الأقراص المحمول نوعًا خاصًا من الذاكرة لا تتطلب وجود طاقة للاحتفاظ بالبيانات. ويمكن الوصول إلى هذا النوع من المحركات من خلال نظام التشغيل بنفس الطريقة التي يتم الوصول بها إلى أنواع محركات الأقراص الأخرى.
أنواع واجهات المحركات
يتم تصنيع محركات الأقراص الثابتة والمحركات الضوئية بواجهات مختلفة تـُستخدم في توصيل المحرك بجهاز الكمبيوتر. ولتثبيت محرك التخزين بجهاز الكمبيوتر يجب أن تكون واجهة الاتصال الموجودة بالمحرك مطابقة لوحدة التحكم الموجودة على اللوحة الأم. وفيما يلي بعض واجهات المحركات الشائعة:
<ul>واجهة IDE - يعني هذا الاختصار "إلكترونيات محركات الأقراص المضمنة" وتسمى أيضًا "اتصال التقنية المتقدمة (ATA)"، وهي عبارة عن إصدار قديم من واجهة وحدة تحكم محرك الأقراص تصل بين أجهزة الكمبيوتر ومحركات الأقراص الثابتة. وتستخدم واجهة IDE موصلا ً مكونًا من 40 سنًا.
واجهة EIDE - يعني هذا الاختصار "إلكترونيات محركات الأقراص المضمنة المحسنة" وتسمى "اتصال التقنية المتقدمة
(ATA-2)" وهي إصدار حديث من واجهة وحدة تحكم محرك IDE. تدعم واجهة EIDE محركات الأقراص الثابتة التي يزيد حجمها على 512 ميجابايت، وتمكـِّن خاصية الوصول المباشر للذاكرة (DMA) للحصول على السرعة، كما أنها تستخدم واجهة حزمة اتصال AT (اختصارها ATAPI) لكي تستوعب المحركات الضوئية ومحركات الأشرطة على ناقل EIDE. وتستخدم واجهة EIDE موصلا ً مكونًا من 40 سنًا.واجهة PATA - يشير ATA المتوازي إلى الإصدار المتوازي لواجهة وحدة تحكم المحرك ATA.
واجهة SATA - يشيِر ATA التسلسلي إلى الإصدار التسلسلي لواجهة وحدة تحكم محرك ATA. وتستخدم واجهة SATA
موصلا ً مكونًا من 7 سنون.</ul> واجهة SCSI - الواجهة الصغيرة لنظام الكمبيوتر هي واجهة وحدة تحكم المحرك التي يمكن أن توصل ما يصل إلى 15 محركًا. وواجهة SCSI يمكن توصيلها بكل من المحركات الداخلية والخارجية. وتستخدم واجهة SCSI موصلا ً مكونًا من 50 سنًا أو 68 سنًا أو 80 سنًا.
imgcache/300_geek4arab.com.imgcache
1-4
تحديد أسماء المكونات الداخلية وأغراضها وسماتها

1-4-7
تعريف أسماء الكبلات الداخلية وأغراضها وسماتها

تتطلب المحركات كلا من كبل بيانات وكبل طاقة. ويوجد بمورد الطاقة موصل طاقة SATA لمحركات SATA، وموصل طاقة Molex لمحركات PATA، وموصل Berg ذو 4 سنون لمحركات الأقراص المرنة. وتوصل الأزرار وصمامات LED الموجودة في مقدمة علبة الكمبيوتر باللوحة الأم من خلال كبلات اللوحة الأمامية.
أما كبلات البيانات فتوصل محركات الأقراص بوحدة التحكم في المحرك، والموجودة في بطاقة المهايئ أو في اللوحة الأم. وفيما يلي ذكر لبعض أنواع كبلات البيانات الشائعة:
<ul>كبل بيانات محرك الأقراص المرنة (FDD) - يوجد بكبل البيانات ما يصل إلى موصلين من 34 سنًا للمحركات وموصل مكون من 34 سنًا لوحدة تحكم المحرك.
كبل بيانات (PATA (IDE - يوجد بكبل بيانات ATA المتوازي 40 موصلا ً، أي ما يصل إلى موصلين يتكون كل منهما من 40 سنًا للمحركات، وموصل واحد مكون من 40 سنًا لوحدة تحكم المحرك.
كبل بيانات (PATA (EIDE - يوجد بكبل بيانات ATA المتوازي 80 موصلا ً، أي ما يصل إلى موصلين ذوي 40 سنًا للمحركات، وموصل ذي 40 سنًا لوحدة تحكم المحرك.
كبل بيانات SATA - يوجد بكبل بيانات ATA التسلسلي سبعة موصلات، وموصل واحد مميز لمحرك الأقراص وموصل واحد مميز لوحدة تحكم المحرك.
كبل بيانات SCSI - هناك ثلاثة أنواع من كبلات البيانات الخاصة بواجهة SCSI. يحتوي كبل بيانات SCSI ضيق على 50 موصلا ً، وما يصل إلى سبعة موصلات ذات 50 سنًا للمحركات، وموصل واحد ذي 50 سنًا لوحدة تحكم المحرك، ويسمى أيضًا مهايئ المضيف. ويوجد بكبل بيانات SCSI العريض 68
موصلا ً، وما يصل إلى خمسة عشر موصلا مكونـًا من 68 سنًا للمحركات، وموصل واحد مكون من 68 سنًا لمهايئ المضيف. ويوجد بكبل بيانات Alt-4 SCSI عدد 80 موصلا ً، وما يصل إلى "15" موصلا ً كل منها مكون من 80 سنًا للمحركات، وموصل واحد مكون من 80 سنًا لمهايئ المضيف.</ul> ملاحظة: يحدد الشريط الملون في الكبل السن رقم 1 في الكبل. وعند تثبيت كبل البيانات، يرجى
التأكد دائمًا من أن السن رقم 1 في الكبل متواز ٍ مع السن رقم 1 في المحرك أو في وحدة تحكم المحرك. وقد تكون بعض الكبلات مصممة بشكل مميز ومن ثم يمكن توصيلها بطريقة واحدة فقط للمحرك ولوحدة تحكم المحرك.
imgcache/301_geek4arab.com.imgcache
1-5
تعريف أسماء المنافذ والكبلات وأهدافها وسماتها
تقوم منافذ (الإدخال/الإخراج) الموجودة في الكمبيوتر بتوصيل الأجهزة الطرفية، مثل الطابعات والماسحات الضوئية ومحركات الأقراص المحمولة. وفيما يلي المنافذ والكبلات الأكثر شيوعًا في الاستخدام:
<ul>التسلسلية
USB
FireWire
المتوازية
SCSI
الشبكة
PS/2
الصوت
الفيديو
</ul> المنافذ التسلسلية والكبلات التسلسلية
قد يكون المنفذ التسلسلي إما موصل DB-9 ـ كما هو موضح بالشكل رقم 1 ـ
imgcache/302_geek4arab.com.imgcache
أو موصل DB-25 ذكر. وتقوم المنافذ التسلسلية بإرسال بت واحد من البيانات في كل مرة. يجب استخدام كبل تسلسلي لتوصيل الأجهزة التسلسلية، مثل المودم أو الطابعة. ويبلغ الحد أقصى لطول الكبل التسلسلي 50 قدمًا
(15.2 م).
منافذ وكبلات USB
إن USB واجهة قياسية تقوم بتوصيل الأجهزة الطرفية بالكمبيوتر. وقد صُممت في الأصل لتحل محل التوصيلات التسلسلية والمتوازية. تعتبر أجهزة USB أجهزة قابلة للتبديل أثناء التشغيل، أي يُمكن للمستخدم توصيلها وفصلها والكمبيوتر في وضع التشغيل. توجد وصلات USB في أجهزة الكمبيوتر والكاميرات والطابعات والماسحات الضوئية وأجهزة التخزين وفي العديد من الأجهزة الإلكترونية الأخرى. كما تُستخدم لوحة وصل USB لتوصيل أجهزة USB متعددة. حيث يمكن لمنفذ USB واحد في الكمبيوتر دعم ما يصل إلى 127 جهازًا منفصلاً باستخدام العديد من لوحات الوصل (hub) الخاصة بمنفذ USB. كما يمكن أيضًا تشغيل بعض الأجهزة بواسطة منفذ USB، مما يعني الاستغناء عن مصدر طاقة خارجي. يُظهر الشكل رقم 2 كبلات USB بالموصلات.
imgcache/303_geek4arab.com.imgcache
وقد أتاح USB 1.1 معدلات إرسال تصل إلى 12 ميجابت في الثانية في الوضع عالي السرعة وتصل إلى 1.5 ميجابت في الثانية في الوضع منخفض السرعة. ويتيح USB 2.0 الإرسال بسرعات تصل إلى 480 ميجابت. يمكن لأجهزة USB نقل البيانات فقط بسرعة تصل إلى الحد الأقصى الذي يسمح به المنفذ الخاص.
منافذ وكبلات FireWire
إن FireWire واجهة ذات سرعة عالية ـ قابلة للتبديل أثناء التشغيل ـ وتقوم بتوصيل الأجهزة الطرفية بالكمبيوتر. ويمكن لمنفذ FireWire واحد في الكمبيوتر دعم ما يصل إلى 63 جهازًا. كما يمكن أيضًا تشغيل بعض الأجهزة من خلال منفذ FireWire، مما يعني الاستغناء عن مصدر طاقة خارجي. ويستخدم FireWire معيار IEEE 1394 (معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات)، كما أنه يُعرف أيضًا باسم i.Link.
يدعم معيار IEEE 1394a معدلات بيانات تصل إلى 400 ميجابت في الثانية وطول كبل يصل إلى 15 قدمًا (4.5 م). ويستخدم هذا المعيار موصلاً ذا 6 سنون أو موصلاً ذا 4 سنون. يدعم معيار IEEE i1394b معدلات بيانات تزيد عن 800 ميجابت في الثانية ويستخدم موصلاً ذا 9 سنون. ويعرض الشكل رقم 3 كبلات FireWire مع الموصلات.
imgcache/304_geek4arab.com.imgcache
المنافذ والكبلات المتوازية
إن المنفذ المتوازي الموجود في الكمبيوتر عبارة عن موصل DB-25 أنثى قياسي من النوع Type A. بينما يعتبر الموصل المتوازي الموجود في الطابعة موصل Centronics قياسي من النوع Type B ذي 36 سنًا. وقد تستخدم بعض الطابعات الجديدة موصلاً من النوع Type C عالي الكثافة ذا 36 سنًا. كما يمكن للمنافذ المتوازية نقل مقدار من البيانات يعادل 8 بت في المرة الواحدة فضلاً عن استخدام معيار IEEE i1284i. ويجب استخدام كبل متواز ٍ لتوصيل جهاز متواز ٍ كالطابعة. يبلغ الحد أقصى لطول الكبل المتوازي 15 قدمًا (4.5 م) كما هو موضح بالشكل رقم 4.
imgcache/305_geek4arab.com.imgcache
منافذ وكبلات SCSI
يمكن لمنفذ SCSI إرسال معدلات بيانات تزيد عن 320 ميجابت في الثانية كما يمكنها دعم ما يصل إلى 15 جهازًا. إذا تم توصيل جهاز SCSI واحد بمنفذ SCSI، فيمكن أن يصل طول الكبل إلى 80 قدمًا (24.4 م). أما إذا تم توصيل عدة أجهزة SCSI بمنفذ SCSI واحد، فيمكن أن يصل طول الكبل إلى 40 قدمًا (12.2 م). وبالتالي يمكن أن يكون منفذ SCSI الموجود في الكمبيوتر واحدًا من أنواع ثلاثة مختلفة، كما هو موضح بالشكل رقم 5:
imgcache/306_geek4arab.com.imgcache
<ul>موصل DB-25 أنثى
موصل أنثى عالي الكثافة ذو 50 سنًا
موصل أنثى عالي الكثافة ذو 68 سنًا
</ul> ملاحظة: يجب توصيل أجهزة SCSI في نقاط النهاية الخاصة بسلسلة SCSI. راجع دليل الجهاز لمعرفة إجراءات إعداد أطراف الكبل للتوصيل.
تحذير: تشبه بعض موصلات SCSI الموصلات المتوازية. فاحذر من توصيل الكبل بمنفذ خطأ. حيث قد يتسبب الجهد المُستخدم في أجهزة SCSI في إتلاف الواجهة المتوازية. لذا يجب وضع علامة واضحة على موصلات SCSI.
منافذ وكبلات الشبكة
يقوم منفذ الشبكة ـ والمعروف أيضًا باسم منفذ RJ-45 ـ بتوصيل الكمبيوتر بالشبكة. وتعتمد سرعة الاتصال على نوع منفذ الشبكة. حيث يمكن
لـ Ethernet القياسية نقل ما يصل إلى 10 ميجابت في الثانية، أما Fast Ethernet فيمكنها نقل ما يصل إلى 100 ميجابت في الثانية، بينما يمكن
لـ Gigabit Ethernet نقل ما يصل إلى 1000 ميجابت في الثانية. ويبلغ أقصى طول للكبل التسلسلي 328 قدمًا (100 م). يظهر موصل الشبكة في الشكل رقم 6.
imgcache/307_geek4arab.com.imgcache
منافذ PS/2
يقوم منفذ PS/2 بتوصيل لوحة المفاتيح أو الماوس بالكمبيوتر. ومنفذ PS/2 عبارة عن موصل DIN صغير أنثى ذي 6 سنون. وعادة ما تتخذ موصلات لوحة المفاتيح والماوس ألوانًا مختلفة، كما هو موضح في الشكل رقم 7. وإذا لم تكن المنافذ مميزة بالألوان، فابحث عن شكل صغير للماوس أو للوحة المفاتيح بجوار كل منفذ.
imgcache/308_geek4arab.com.imgcache
منافذ الصوت
يقوم منفذ الصوت بتوصيل الأجهزة الصوتية بالكمبيوتر. ومنافذ الصوت التالية هي الأكثر شيوعًا
في الاستخدام، كما هو موضح بالشكل رقم 8:
imgcache/309_geek4arab.com.imgcache
<ul>دخل الصوت: يتصل بمصدر خارجي، مثل نظام استريو
الميكروفون: يتصل بميكروفون
خرج الصوت: يتصل بسماعات خارجية أو سماعات الرأس
منفذ Gameport/MIDI: يتصل بعصا تحكم (للألعاب مثلاً) أو جهاز يحتوي على واجهة MIDI
</ul> منافذ وموصلات الفيديو
يقوم منفذ الفيديو بتوصيل كبل جهاز العرض بالكمبيوتر. يُظهر الشكل رقم 9 اثنين من أكثر منافذ الفيديو استخدامًا. فيما يلي أنواع عديدة من منافذ وموصلات الفيديو:
imgcache/310_geek4arab.com.imgcache
<ul>مصفوفة رسومات الفيديو (VGA) - تحتوي VGA على موصل أنثى به 3 صفوف و15 سنًا يوفر خرجًا تمثيليًا إلى جهاز العرض.
واجهة مرئية رقمية (DVI) - يوجد بواجهة DVI موصل أنثى ذو 24 سنًا أو موصل أنثى ذو 29 سنًا كما توفر خرجًا رقميًا مضغوطًا لجهاز العرض. بينما توفر DVI-I كلا من الإشارات التمثيلية والرقمية. وتوفر DVI-D إشارات رقمية فقط.
واجهة الوسائط المتعددة عالية الوضوح (HDMi) - تحتوي واجهة HDMi على موصل ذي 19 سنًا كما أنها توفر إشارات فيديو رقمية وإشارات صوتية رقمية.
فيديو-S - يحتوي فيديو-S على موصل ذي 4 سنون ويوفر إشارات الفيديو التمثيلية.
</ul> محتوى/RGB - توجد بـ RGB ثلاثة كبلات محمية (أحمر وأخضر وأزرق) مزودة بمقابس RCA كما توفر إشارات الفيديو التمثيلية.

1-6
تعريف أسماء أجهزة الإدخال وأهدافها وسماتها

يُستخدم جهاز الإدخال لإدخال البيانات أو التعليمات إلى الكمبيوتر. وفيما يلي بعض الأمثلة على أجهزة الإدخال:

<ul>الماوس ولوحة المفاتيح
الكاميرا الرقمية وكاميرا الفيديو الرقمية
جهاز مصادقة التعرف البيولوجي
شاشة تعمل باللمس
الماسحة الضوئية
</ul> ويعتبر الماوس ولوحة المفاتيح أكثر أجهزة الإدخال استخدامًا. حيث يُستخدم الماوس للتنقل خلال واجهة المستخدم الرسومية (GUI). بينما تُستخدم لوحة المفاتيح لإدخال أوامر نصية تتحكم في الكمبيوتر.
تقوم الكاميرا الرقمية وكاميرا الفيديو الرقمية ـ الموضحتان في الشكل
رقم 1 ـ بإنشاء صور يُمكن تخزينها على وسائط مغناطيسية. حيث يتم تخزين الصورة كملف يمكن عرضه أو طباعته أو تعديله.
imgcache/311_geek4arab.com.imgcache

أما التعرف البيولوجي فيستخدم خصائص جسمانية تميز كل مستخدم عن الآخر؛ مثل بصمات الأصابع أو التعرف الصوتي أو مسح شبكية العين. تضمن خاصية التعرف البيولوجي ـ عند اقترانها بأسماء مستخدمين عاديين ـ وصول الشخص المرخص له فقط إلى البيانات. يعرض الشكل رقم 2 جهاز كمبيوتر محمول به ماسحة بصمات أصابع مضمنة.
imgcache/312_geek4arab.com.imgcache
تحتوي الشاشات التي تعمل باللمس على لوحة شفافة حساسة للضغط. حيث يستقبل الكمبيوتر تعليمات خاصة بالمكان الموجود على الشاشة الذي يلمسه المستخدم.
وتقوم الماسحة بتحويل الصورة أو المستند إلى تنسيق رقمي. ويتم تخزين التنسيق الرقمي
للصورة كملف يمكن عرضه أو طباعته أو تعديله. يعد قارئ الكود الشريطي أحد أنواع الماسحات الضوئية التي تقوم بقراءة الأكواد الشريطية الخاصة بكود المنتج العالمي (UPC). ويُستخدم قارئ الكود الشريطي كثيرًا مع معلومات التسعير والمخزون.

1-7
تعريف أسماء أجهزة الإخراج وأهدافها وسماتها
يُستخدم جهاز الإخراج لعرض المعلومات من الكمبيوتر إلى المستخدم. وفيما يلي بعض الأمثلة على أجهزة الإخراج:
<ul>الشاشات وأجهزة العرض (البروجيكتور)
الطابعات والماسحات الضوئية وأجهزة الفاكس
سماعات الكمبيوتر وسماعات الرأس
</ul> الشاشات وأجهزة العرض (البروجيكتور)
تعد الشاشات وأجهزة البروجيكتور أجهزة إخراج أساسية للكمبيوتر. وهناك أنواع مختلفة من الشاشات، كما هو موضح بالشكل رقم 1. وأهم اختلاف هام بين هذه الأنواع من أجهزة العرض هو التقنية المستخدمة في إنشاء الصورة:
imgcache/313_geek4arab.com.imgcache
<ul>CRT (أنبوب أشعة كاثود) - تعد شاشة أنبوب أشعة كاثود أكثر أنواع الشاشات استخدامًا. حيث تنتقل الأشعة الإلكترونية الحمراء والخضراء والزرقاء أمامًا وخلفـًا عبر شاشة مغطاة بمادة الفوسفور. حيث يتوهج الفوسفور عندما يصطدم بالشعاع الإلكتروني. بينما لا تتوهج المناطق التي لا تصطدم بها الأشعة الإلكترونية. والجمع بين المناطق المتوهجة والمناطق غير المتوهجة يعمل على إنشاء صورة على الشاشة. كما تستخدم أيضًا معظم أجهزة التلفاز هذه التقنية.
</ul> شاشة LCD (العرض البلوري السائل)- تُستخدم شاشة العرض البلوري السائل في أجهزة الكمبيوتر المحمول وبعض أجهزة البروجيكتور على نحو شائع. حيث تتكون من مرشحين مستقطبين بينهما محلول بلوري سائل. ويقوم التيار الإلكتروني بمحاذاة البلورات حتى يمكن للضوء إما المرور خلالها أو لا. وكون الضوء يمر خلالها في مناطق محددة ولا يمر في مناطق أخرى هو ما يعمل على إنشاء الصورة. تأتي شاشات LCD في شكلين: مصفوفة نشطة ومصفوفة خاملة. وأحيانًا يُطلق على المصفوفة النشطة اسم TFT (شرائح الترانزستورات الرقيقة). حيث تتيح TFT إمكانية التحكم في كل بكسل، مما يؤدي إلى إنشاء صور ملونة حادة الوضوح.

<ul>والمصفوفة الخاملة أقل تكلفة من المصفوفة النشطة لكنها لا توفر نفس مستوى التحكم في الصورة.
DLP (بروجيكتور ضوئي رقمي) - تعد المعالجة الضوئية الرقمية تقنية أخرى من التقنيات المُستخدمة في أجهزة البروجيكتور. حيث إن أجهزة بروجيكتور DLP تستخدم قرص ألوان دوارًا ذا مصفوفة من المرايا يتحكم بها معالج دقيق، تسمى هذه المصفوفة جهاز المرآة الدقيقة الرقمية (DMD). حيث تتطابق كل مرآة مع وحدة بكسل معينة. كما تعكس كل مرآة الضوء باتجاه أشعة البروجيكتور أو بعيدًا عنها. الأمر الذي يُنشأ صورة أحادية اللون بما يصل إلى 1024 ظلا ً من تدرجات اللون الرمادي الذي يتراوح بين اللونين الأبيض والأسود. يقوم قرص الألوان بعد ذلك بإضافة بيانات الألوان لإكمال الصورة الملونة التي يجري التقاطها على شاشة البروجيكتور.
</ul> أما دقة الصورة فتشير إلى مستوى تفاصيل الصورة التي يمكن إعادة إنتاجها. ويعرض الشكل رقم 2 مخططًا يحوي التعيينات الشائعة لدقة الشاشة. وتقوم إعدادات الدقة الأعلى بإنتاج صورة ذات جودة أفضل. وتشترك عدة عوامل في تحديد مدى دقة الشاشة:
imgcache/314_geek4arab.com.imgcache
<ul>وحدات البكسل- المصطلح "بكسل" هو اختصار لعنصر الصورة. حيث إن وحدات البكسل هي النقاط الدقيقة التي تتكون منها الشاشة. وتتكون كل وحدة بكسل من اللون الأحمر والأخضر والأزرق.
كثافة النقاط- ارتفاع النقطة هي المسافة بين وحدات البكسل الموجودة على الشاشة. فكلما قل عدد ارتفاع النقاط ارتفعت جودة الصورة الناتجة.
معدل التحديث- معدل التحديث هو عدد المرات التي تم فيها إعادة إنشاء الصورة في الثانية. كلما زاد معدل التحديث ارتفعت جودة الصورة الناتجة وقل مستوى الاهتزاز.
شاشات تعمل بالتداخل/شاشات تعمل دون تداخل - الشاشات التي تعمل بالتداخل تنشأ الصورة بمسح الشاشة مرتين. حيث يغطي المسح الأول الخطوط الفردية من أعلى إلى أسفل، بينما المسح الثاني يغطي الخطوط الزوجية. أما الشاشات التي تعمل دون تداخل فتنشأ الصورة بمسح الشاشة خطًا واحدًا في كل مرة من أعلى إلى أسفل. وأكثر شاشات CRT (أنبوب أشعة كاثود) الموجودة اليوم هي من نوع الشاشات التي تعمل دون تداخل.
</ul> ألوان رأسية أفقية (HVC) - إن عدد وحدات البكسل في الخط الواحد هو الدقة

<ul>الأفقية. بينما عدد الخطوط الموجودة في الشاشة الواحدة هو الدقة الرأسية. ويشير عدد الألوان التي يمكن إعادة إنتاجها إلى دقة الألوان.
نسبة الارتفاع إلى العرض (Aspect Ratio) - هي نسبة المقياس الأفقي إلى المقياس الرأسي في منطقة العرض على الشاشة. على سبيل المثال، تنطبق نسبة الارتفاع إلى العرض 4: 3 على منطقة العرض التي يبلغ عرضها 16 بوصة وارتفاعها 12 بوصة. ونسبة الارتفاع إلى العرض 4: 3 تنطبق أيضًا على منطقة عرض عرضها 24 بوصة وارتفاعها 18 بوصة. أما في منطقة عرض عرضها 22 بوصة وارتفاعها 12 بوصة فتكون نسبة الارتفاع إلى العرض 11: 6.
</ul> ويوجد بالشاشات وحدات تحكم لضبط جودة الصورة. وفيما يلي بعض الإعدادات الشائعة للشاشة:
<ul>السطوع: كثافة الصورة
التباين: نسبة الألوان الفاتحة إلى الداكنة
الوضع: وضع الصورة الرأسي والأفقي على الشاشة
إعادة التعيين: إعادة إعدادات الشاشة إلى إعدادات المصنع الافتراضية
</ul> الطابعات والماسحات الضوئية وأجهزة الفاكس
الطابعات هي أجهزة إخراج تقوم بإنشاء نُسخ مطبوعة من ملفات الكمبيوتر. وبعض الطابعات متخصصة في تطبيقات معينة، مثل طباعة الصور الملونة. وقد تم تصميم الطابعات الأخرى من نوع الكل في واحد- كتلك الموضحة في الشكل رقم 3 - لتوفر خدمات متعددة مثل وظائف الطباعة والفاكس والنسخ.
imgcache/315_geek4arab.com.imgcache

السماعات وسماعات الرأس
تعتبر السماعات وسماعات الرأس أجهزة إخراج للإشارات الصوتية. ويوجد في معظم أجهزة الكمبيوتر دعم للصوت سواء أكان مضمنًا في اللوحة الأم أم في بطاقة المهايئ. ويتضمن الدعم الصوتي المنافذ التي تسمح بإدخال وإخراج الإشارات الصوتية. يوجد بالبطاقة الصوتية مكبر لتقوية صوت سماعات الرأس والسماعات الخارجية، كما هو موضح بالشكل رقم 4.
imgcache/316_geek4arab.com.imgcache
1-8
شرح موارد النظام وأغراضها
تُستخدم موارد النظام لتحقيق أغراض الاتصال بين وحدة المعالجة المركزية (CPU) والمكونات الأخرى في الكمبيوتر. هناك ثلاثة موارد نظام شائعة:
<ul>طلبات IRQ (طلب المقاطعة)
عناوين منافذ I/O (الإدخال/الإخراج)
DMA (الوصول المباشر إلى الذاكرة)
</ul> طلبات المقاطعة
تُستخدم طلبات IRQ (طلب المقاطعة) بواسطة مكونات الكمبيوتر لطلب معلومات من وحدة CPU (وحدة المعالجة المركزية). وينتقل طلب IRQ عبر السلك من اللوحة الأم إلى وحدة CPU. عندما تستلم وحدة CPU طلبَ مقاطعة، فإنها تقوم بتحديد طريقة لتحقيق هذا الطلب. كما أن أولوية الطلب يحددها رقم IRQ المُعين لمكون الكمبيوتر هذا. تحتوي أجهزة الكمبيوتر القديمة على ثمانية طلبات IRQ فقط يتم تعيينها للأجهزة. بينما تحتوي أجهزة الكمبيوتر الجديدة على 16 طلب IRQ ـ مرقمة من 0 إلى 15 ـ كما هو موضح بالشكل رقم 1.
imgcache/317_geek4arab.com.imgcache

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أتمنى ان وفقت فى طرحى فى المدونة فان اصبت من لله وحده وان اأخطئت فا من نفسي والشيطان "أتمنى للجميع التوفيق والنجاح"

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م